أن تكون أخضر في أرض الأحلام..!


تجربتي الأخيرة مع موظفي إدارة الهجرة الأميركية في مطار دالاس بالعاصمة واشنطن أعادتني سبع سنوات إلى الوراء، إلى أول مرة أطلب بطاقة عبور إلى جنة الله على الأرض! سبع سنوات في (أرض الفرص والأحلام) ما بين دراسة وبحث وعمل في منظمات عالمية لم تشفع لي بتعاملٍ إنساني ولا حتى بورقة عبور مؤقت. سبع سنوات من محاولات تحدي الصور النمطية و”لعنة الجواز الأخضر”، سبع سنوات من محاولات إسكات صوت العنجهية والفوقية الأمريكية بالفضول المعرفي وأهمية التجربة في الوصول إلى النضج الحياتي!

بعد سبع سنوات، أعود إلى نفس المقعد، أنتظر رحمة أحد موظفيهم ليختم على جوازي الأخضر ويُعطيني بطاقة عبور.. هذه المرة كثّفوا لي جُرعة الذُل قبل أن يختموا على جوازي، ولكن لأعود من حيث أتيت..!
فلتحيا الشوفينية الأميركية!!

مدونة هبة البيتي

640x392_15329_187736

حينما ينفتح أمامك باب مطار واشنطن الأخير، بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل والاستجوابات من قبل إدارة الهجرة، قد تعتقد أن (معافرتك) مع موظفي المطار والأمن و(النظام والمجتمع الأمريكي) قد انتهت.. ينفتح الباب بعد ست ساعات من الوصول وانتظار موظفي الجمارك أن يعطفوا عليك وينادوا باسمك، مع العلم أن عدد الطلاب لم يكن أكثر من عشرين طالبا. بعض الطلاب يحاول أن يخبئ هويته بقصة شعر أشبه بقصات شعر الهيبيز، والبعض الآخر يجلس بعيداً عن الطلاب السعوديين لكيلا يُعطي إيحاءاً أنه فخورٌ بكونه سعودياَ.
البعض لا يتكلم إلا بالإنجليزية حتى مع أصدقائه العرب، والبعض الآخر يشعر بالنصر لأن القدر شاء أن يُولد في أمريكا وأن يحمل الجواز الأمريكي. وهناك مَن يلبس لباسه السعودي التقليدي لكي يُداري خوفه بإظهاره جرأته وعدم خوفه من إعلان هويته..قد يختلفون في طريقة التعبير، لكن الكل يشترك في محاولة مداراة حقيقة كونه يحمل الجواز الأخضر، ليس لعدم  انتمائه أو عدم وطنيته، لكنه خوف أو ربما ذعر من شبهة…

View original post 563 more words

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s