شذرات من حكمة زوربا


anthony-quinn-dancing-the-zorba-dance

 

* ” يا لمرارة الافتراق ببطء عن الأحباء! من الأفضل الانقطاع عنهم مرّةً واحدة، والعودة إلى الوحدة”.

* ” الحرية هي أن تهوى شيئاً ما، وأن تجمع قطع الذهب، وفجأة تتغلب على هواك وتلقي بكنزك في الهواء، أن تتحرر من هوى لتخضع لهوى آخر أكثر نبلاً منه”.

* ” إن المرأة الحقيقية …، تتمتع باللذة التي تمنحها أكثر من تمتعها باللذة التي تأخذها من الرجل”.

* ” كلا، لا أؤمن بأي شيء، كم مرةً يجب أن أقول لك ذلك؟ إنني لا أؤمن بشي ولا بأي شخصٍ آخر، بل بزوربا وحده. ليس لأن زوربا أفضل من الآخرين، ليس ذلك مطلقاً، مطلقاً! إنه بهيمة هو الآخر، لكنني أؤمن بزوربا لأنه الوحيد الذي يقع تحت سلطتي، الوحيد الذي أعرفه وكل الآخرين إنما هم أشباح. إنني أرى بعينيه وأسمع بأذنيه وأهضم بأمعائه وكل الآخرين، أقول لك، أشباح. عندما أموت أنا، فكل شيء يموت، إن كل العالم الزوربي سينهار دفعة واحدة!”.

* ” كنتُ مارَّاً ذات يومٍ من قرية صغيرة. كان ثمة جدٌّ هرم في التسعين يغرس شجرة لوز فقلت له: “إيه أيها الأب الصغير، أتزرع شجرة لوز؟” فالتفت إلي وهو محني كما كان وقال: “إني أتصرف يا بني وأكني لن أموتَ أبداً” فأجبته: “وأنا أتصرف وكأني سأموت كل لحظة”. من كان المحق منا أيها الرئيس؟”.

* ” هذا ما يجعلك إنساناً، الحرية”.

* ” إننا نسافر، ونطوف في البر والبحر، ومع ذلك فإننا لا نكون قد تجاوزنا عتبه بيتنا”.

* ” ماذا أصاب الناس وهوى بمستواهم! لقد أُصيبت أجسامهم بالبُكم فأصبحوا لا يتحدثون إلا بأفواههم.. ولكن ماذا تستطيع الأفواه أن تقول؟ ليتك رأيت كيف كان الروسي يصغي إليّ من رأسي إلى قدمي. وكيف تابع قصتي من بدايتها إلى النهاية! لقد رقصتُ له متاعبي، ورحلاتي، وعدد زيجاتي، والأعمال التي مارستها، وكيف عملتُ تاجرًا، وبائعًا جائلًا، وخزافًا، وعازفًا على السانتوري وحدادًا ومهربًا، وعاملًا في المناجم، وكيف سُجنت ثم هربت ووصلت إلى روسيا”.

* “الفكرة هي كل شيء، أَعندكَ إِيمان؟ إِذن فإن قطعة من باب قديم تصبح رفاتا مقدسا. ليس لديك إيمان؟ إن الصليب المقدس كله يصبح بابا قديما”.

* ” إِنَّ الإِنسانَ يَستَطيعُ أَنْ يُعبِّرَ عَن نصف أَفكاره فقط، لأنه لا يعمل إلا نصف عمله فقط. إن العالم موجود في هذه الحالة اليائسة، لأن الإنسان نصف فاضل، نصف شرير. اذهب حتى النهاية، ارمِ بعيداً ولا تخف، عنئذ تنتصر”.

* ” إن قلب الإنسان عبارة عن حفرة مليئة بالدم، وعلى أطراف هذه الحفرة يرتمي الأموات والأحباء على بطنهم ليلعقوا الدم وتعود الحياة إليهم، وكلما كانوا عزيزين أكثر، شربوا من الدم أكثر”.

* ” إذا أخذت عدسة مكبرة لتنظر إلى الماء الذي تشربه فسترى ان الماء مليء بالديدان، الصغيرة جداً، التي لا ترى بالعين المجردة. سترى الديدان ولن تشرب. لن تشرب وستفطس من العطش. حطّم العدسة أيها الرئيس، حطّمها حتى تختفي الديدان الصغيرة فوراً فتستطيع أن تشرب وترتوي!”.

* ” لو كنا نعرف ما تقوله الحجارة، والأزهار، والمطر! لعلها تنادي، تنادينا ونحن لا نسمع .
متى ستنفتح آذان الناس؟ متى ستتفتح أعيننا لنرى؟ متى سنفتح الأذرع لنعانق الجميع، الحجارة والأزهار والمطر والبشر؟”.

* ” إن زوربا يرى يومياً كل الأشياء للمرة الأولى”.

* ” إذا لم ننجح في إيجاد مأوانا المنتظر حيث نعد حساءنا من بطاطا وخضار وما تصادفه أيدينا، فالشقاء حليفنا”.

* ” إن لكل إنسان حماقاته، لكن الحماقة الكبرى في رأيي هي ألا يكون للإنسان حماقات.”

* ” إن في جسدك روحاً، ويجب أن تشفق عليها، أعطها شيئاً لتأكله أيها الرئيس، فإذا لم تطعمها تركتك في نصف الطريق”.

* ” السعادة هي أن تؤدي واجبك ، وكلّما كان الواجب أصعب، كانت السعادة أعظم.”

* ” إن في النساء جرحا لا يلتئم بالمرة.”

* ” شقيٌّ من ليس في داخله منبع السعادة، شقي من يريد أن يعجب الآخرين! شقي من لا يحس أن هذه الحياة والحياة الأخرى إن هما إلا حياة واحدة”.

* ” إن الانسان قلما يحس بالسعادة وهو يمارسها، فاذا ما انتهت سعادته ورجع ببصره إليها، أحس فجأة وبشيء من الدهشة في بعض الأحيان، بروعة السعادة التي كان ينعم بها”.

* “هذا العالم أحجيَة ، و الإنسان ليسَ إلّا حيوان مُفترِس …”.

* ” تخلصت من الوطن، تخلصت من الكاهن ، تخلصت من الماء. إنني أٌغربِل نفسي. كلما تقدّم بي العمر، غَربَلتُ نفسي أكثر. إنني أتطهّر، كيف أقول لك؟ إنني أتحرّر، إنني أصبح إِنساناً”.

* ” هناك أسوأ ممن هو أصم، وهو الذي لا يريد أن يسمع”.

* ” إن الأحزان كلها أيها الرئيس ، تشطر قلبي إلى قطعتين. لكنه هذا المليء بالندوب، المثخن بالجراح، سرعان ما يلتصق على نفسه، ولا يعود للجرح وجود. إنني مليء بالجراح التي تحولت إلى مجرد ندوب ولهذا فإنني أستطيع أن أتحمل الضربات”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s